عادل حسان سليمان صحافة وإعلام
عدد المساهمات : 384 نقاط : 232310 المزاج : الحمد لله
| موضوع: جريدة العادل الاسلامية ليوم الجمعة 9 نوفمبر 2012م - العدد166 الخميس نوفمبر 08, 2012 4:46 pm | |
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إنما الاُمم الأخلاق ما بَقيتْ *** فإن هُمُ ذهبت أخلاقهم ذَهبوا فلا يُعتبر الإنسان إنساناً إلاّ باخلاقه، وإلاّ سوف يصبح حيواناً ضارياً كاسراً، يحطّم ويكتسح كلّ شيء، وخصوصاً وهو يتمتّع بالذّكاء الخارق، فيثير الحروب الطّاحنة، لغرض الوصول لأهدافه الماديّة غير المشروعة، ولأجل أن يبيع سلاحه الفتّاك، يزرع بذور الفُرقة والنّفاق ويقتل الأبرياء! بعد هذه الإشارة نعرّج على القرآن الكريم لنستوحي من آياته الكريمة التالية، تلك الحقيقة: 1- ﴿هُوَ الَّذي بَعَثَ في الاُمّيينَ رَسُولا مِنْهُم يَتلُوا عَلَيْهِمْ آياتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلال مُبين﴾(الجُمعة:2). أخوانى الأحباءومن أجل هذا الكلام ونشره كانت هذه الاعداد من هذه الجريدة ولذلك أقدم لكم عدد جديد من ...............
----------------------------------------------------------- جريدة العادل الاسلامية ليوم الجمعة 9 نوفمبر 2012م - العدد166 --------------------------------------------------------------- صورة العدد -------------------
---------------------------------------------------- موضوع العدد ------------------
ما الفرق بين الجن والشيطان؟ الجن هو ذلك العالم الخفي الذي خلقه الله تعالى من النار ، خلقه الله تعالى لعبادته ، كما قال تعالى : )وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ( الذريات/56 . وقد بعث نبينا صلى الله عليه وسلم إلى الجن والإنس جميعاً . ووجود هذا العالم من الأمور المعلومة في دين الإسلام ، ومن أنكره كفر ؛ لأنه أنكر شيئا ثابتاً في القرآن الكريم ، فإن من سور القرآن سورة كاملة اسمها سورة " الجن ". ولما كان هذا العالم – عالم الجن – مكلفا بالتكاليف الشرعية ، مأمورا بالإيمان بوحدانية الله ، وعبادة الله وحده لا شريك له ، واتباع النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، وجد فيه من أطاع وآمن ، ومن عصى وخالف وكفر . وقد أخبرنا الله سبحانه عن ذلك على لسان الجن ، فقال عز وجل : ( وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا . وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا ) الجن/14-1. والشيطان اسم لما كفر من الجن ، فلا يقال لمؤمن الجن : شيطان ، وإنما يقال ذلك لكافرهم . قال الله عز وجل : ( إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا ) الكهف/50 . قال الحافظ ابن كثير في "تفسير القرآن العظيم" (1/16) : " الشيطان مشتق من البعد على الصحيح ، ولهذا يسمون كل من تمرد من جني وإنسي وحيوان شيطانا ، قال الله تعالى : ( وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا ) " انتهى . وثبت في الصحيحين ما يدل على أن الشياطين من الجن ، فعن ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ : انْطَلَقَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي طَائِفَةٍ مِنْ أَصْحَابِهِ عَامِدِينَ إِلَى سُوقِ عُكَاظٍ ، وَقَدْ حِيلَ بَيْنَ الشَّيَاطِينِ وَبَيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ ، وَأُرْسِلَتْ عَلَيْهِمْ الشُّهُبُ ، فَرَجَعَتْ الشَّيَاطِينُ ، فَقَالُوا : مَا لَكُمْ ؟ فَقَالُوا : حِيلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ ، وَأُرْسِلَتْ عَلَيْنَا الشُّهُبُ . قَالَ : مَا حَالَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ إِلَّا مَا حَدَثَ ، فَاضْرِبُوا مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا فَانْظُرُوا مَا هَذَا الْأَمْرُ الَّذِي حَدَثَ ؟ فَانْطَلَقُوا فَضَرَبُوا مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا يَنْظُرُونَ مَا هَذَا الْأَمْرُ الَّذِي حَالَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ . قَالَ : فَانْطَلَقَ الَّذِينَ تَوَجَّهُوا نَحْوَ تِهَامَةَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِنَخْلَةَ ، وَهُوَ عَامِدٌ إِلَى سُوقِ عُكَاظٍ ، وَهُوَ يُصَلِّي بِأَصْحَابِهِ صَلَاةَ الْفَجْرِ ، فَلَمَّا سَمِعُوا الْقُرْآنَ ، تَسَمَّعُوا لَهُ ، فَقَالُوا : هَذَا الَّذِي حَالَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ ، فَهُنَالِكَ رَجَعُوا إِلَى قَوْمِهِمْ ، فَقَالُوا : (يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا) وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى نَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنْ الْجِنِّ) رواه البخاري (4921) ومسلم (449) . وقال الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (8/675) : " وفي الحديث إثبات وجود الشياطين والجن ، وأنهما لمسمى واحد ، وإنما صارا صنفين باعتبار الكفر والإيمان ؛ فلا يقال لمن آمن منهم إنه " شيطان " " انتهى . وقال الرازي في "مفاتيح الغيب" في تفسير سورة الحجر الآية 27: " الأصح أن الشيطان قسم من الجن : فكل من كان منهم مؤمناً فإنه لا يسمى بالشيطان ، وكل من كان منهم كافرا يسمى بهذا الاسم " -------------------------------------------------- الدين فى حياتنا ----------------- عشرة أسباب للنجاة من النار 1- التوحيد إن أمر التوحيد ليس أمرا ثانويا حتى نؤجله أو نؤخره بل هو الأساس الذى يقوم عليه الدين كله...فالإسلام عقيدة تنبثق منها شريعة وتلك الشريعة تنظم شئون الحياة ولا يقبل الله من قوم شريعتهم حتى تصح عقيدتهم قال تعالى: "...يا ابن آدم إنك لو أتيتنى بقراب الأرض خطايا ثم لقيتنى لاتشرك بى شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة" صحيح الجامع 4338 وأهل التوحيد هم الذين ينالون شفاعة النبى "صلى الله عليه وسلم"...فقد قال "صلى الله عليه وسلم": "لكل نبى دعوة مستجابة فتعجل كل نبى دعوته, وإنى خبأت دعوتى شفاعة لأمتى يوم القيامة فهى نا ئلة إن شاء الله من مات من أمتى لا يشرك بالله شيئا" "أخرجه مسلم" فاللهم لا تحرمن من نعمة التوحيد واحشرنا فى زمرة الموحدين مع سيد الموحدين"صلى الله عليه وسلم" المحافظة على الصلوات الخمس قال "صلى الله عليه وسلم": "أتاتى جبريل من عند الله تبارك وتعالى ,فقال :يا محمد إن الله عز وجل يقول : إنى قد فرضت على أمتك خمس صلوات ,فمن وفى بهن ,على وضوئهن, ومواقيتهن,وركوعهن , وسجودهن , كان له عندى بهن عهد أن أدخله بهن الجنة , ومن لقينى وقد انتقص من ذلك شيئا , فليس له عندى عهد, إن شئت عذبته وإن شئت رحمته" "صحيح الجامع 77 3- الصدق قال تعالى : "يأيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين" التوبة 119 وقال "صلى الله عليه وسلم" :"عليكم بالصدق ,فإن الصدق يهدى إلى البر ,وإن البر ليهدى إلى الجنة , وما يزال الرجل يصدق ,ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا ...." أخرجه مسلم وقال "صلى الله عليه وسلم" : " عليكم بالصدق فإنه مع البر وهما فى الجنة..." صحيح الجامع 4072 4- التعايش مع القرآن قال تعالى : "إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية يرجون تجارة لن تبور" فاطر 29 وقال "صلى الله عليه وسلم":"اقرءوا القرآن فإنه يأتى يوم القيامة شفيعا لأصحابه " أخرجه مسلم وقال "صلى الله عليه وسلم": "القرآن شافع مشفع وماحل مصدق من جعله أمامه قاده الى الجنة ومن جعله خلفه ساقه الى النار" صحيح الجامع 4443 وقال "صلى الله عليه وسلم":"يقال لصاحب القرآن :اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل فى الدنيا, فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها" صحيح الجامع 8122 -كثرة السجود لله (جل وعلا) قال "صلى الله عليه وسلم" : "أكثر من السجود فإنه ليس من مسلم يسجد لله تعالى سجدة إلا رفعه بها درجة فى الجنة وحط عنه بها خطيئة" صحيح الجامع1204 وعن ربيعة بن كعب الأسلمى قال :كنت أبيت مع رسول الله "صلى الله عليه وسلم" فأتيته بوضوئه وحاجته .فقال لى "سل" فقلت :أسألك مرافقتك فى الجنة فقال: "أوغير ذلك؟"...فقلت :هو ذاك قال:"فأعنى على نفسك بكثرة السجود" أخرجه مسلم --------------- 6-الخوف من الله جل وعلا قال تعالى :"إن الذين يخشون ربهم بالغيب لهم مغفرة وأجركبير " الملك وقال تعالى: "ولمن خاف مقام ربه جنتان" الرحمن وقال "صلى الله عليه وسلم" : "من خاف أدلج ومن أدلج بلغ المنزل ألا إن سلعة الله غالية ألا إن سلعة الله الجنة" صحيح الجامع 6222 فالخوف من الله يثمر لك المغفرة , بل والنعيم الأبدى فى جنة الرحمن جل وعلا ------------- 7-كثرة الإستغفار قال تعالى :"وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون" الأنفال 33 وقال "صلى الله عليه وسلم" :"من أحب أن تسره صحيفته فليكثر فيها من الاستغفار" صحيح الجامع 5955 وقال "صلى الله عليه وسلم": "سيد الاستغفار أن تقول :اللهم أنت ربى , لا إله إلا أنت خلقتنى وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت ,أعوذ بك من شر ما صنعت , أبوء لك بنعمتك على وأبوء بذنبى ,فاغفر لى فإنه لايغفر الذنوب إلا أنت . من قالها من النهار موقنا بها فمات من الليل وهوموقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة" أخرجه البخارى وأحمد 8-كثرة الصلاة على النبى"صلى الله عليه وسلم" عن أبى بن كعب قال: قلت يارسول الله :إنى أكثر الصلاة عليك , فكم أجعل لك من صلاتى؟ فقال: "ما شئت" قلت: الربع؟ ,قال:"ماشئت ,فإن زدت فهو خير لك". قلت:فالنصف؟ ,قال:"ما شئت,فإن زدت فهو خير لك" ,قلت :فالثلثين؟ ,قال: "ما شئت ,فإن زدت فهو خير لك" قلت :أجعل لك صلاتى كلها؟ ,قال: "إذن يكفى همك ويغفر لك ذنبك" السلسلة الصحيحة 954 فلا تفتر لحظة واحدة عن الصلاة على الحبيب "صلى الله عليه وسلم" الذى جعله الله سببا لخروجنا من الظلمات الى النور ---------------- 9-قيام الليل أخى حسبك تعلم أن جبريل "عليه السلام" قال للحبيب "صلى الله عليه وسلم": "....واعلم أن شرف المؤمن قيامه بالليل وعزه استغناؤه عن الناس" صحيح الجامع 73 بل دعا النبى "صلى الله عليه وسلم" بالرحمة لأهل قيام الليل فقال "صلى الله عليه وسلم" :رحم الله رجلا قام من الليل فصلى وأيقظ امرأته فصلت فإن أبت نضح فى وجهها الماء. رحم الله امرأة قامت من الليل فصلت وأيقظت زوجها فصلى وإن أبى نضحت فى وجهه الماء" صحيح الجامع 3494 وقال "صلى الله عليه وسلم" :من استيقظ من الليل وأيقظ امرأته فصليا ركعتين جميعا كتبا ليلتئذ من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات" صحيح الجامع603 ------------------ 10- الاستقامة على الطاعة قال تعالى: "إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التى كنتم توعدون (30) نحن أولياؤكم فى الحياة الدنيا وفى الآخرة ولكم فيها ما تشتهى أنفسكم ولكم فيها ما تدعون(31)نزلا من غفور رحيم(32) " فصلت وقال تعالى: "إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون (13) أولئك أصحاب الجنة خالدين فيها جزاء بما كانوا يعملون (14) " الأحقاف ----------------------------------------------------- قال لنا الرسول صلى الله عليه وسلم ------------------------------------------
------------------------------------------------------------- شخصية لها الجنة ----------------------- الاحنف بن قيس ---------------------- هو الأحنف بن قيس ابن معاوية بن حصين الأمير الكبير العالم النبيل أبو بحر التميمي اسمه كان سيد تميم، أسلم في حياة النبي (صلى الله عليه وسلم) ووفد على عمر. حدث عن عمر وعلي وأبي ذر والعباس وابن مسعود وعثمان بن عفان وعدة، وعنه عمرو بن جاوان والحسن البصري وعروة بن الزبير وطلق ابن حبيب وعبد الله بن عميرة ويزيد بن الشخير وخليد العصري وآخرون وهو قليل الرواية. قال ابن سعد: كان ثقة مأمونا قليل الحديث وكان صديقا لمصعب ابن الزبير فوفد عليه إلى الكوفة فمات عنده بالكوفة. قال أبو أحمد الحاكم هو الذي فتح مدينة مرو الروذ وكان الحسن وابن سيرين في جيشه ذاك. وروي عن الأحنف بن قيس قال بينا أنا أطوف بالبيت في زمن عثمان إذ لقيني رجل من بني ليث فأخذ بيدي فقال ألا أبشرك قلت بلى قال أما تذكر إذ بعثني رسول الله (صلى الله عليه وسلم) إلى قومك بني سعد أدعوهم إلى الإسلام فجعلت أخبرهم وأعرض عليهم فقلت إنه يدعو إلى خير وما أسمع إلا حسنا فذكرت ذلك للنبي (صلى الله عليه وسلم) فقال "اللهم اغفر للأحنف فكان الأحنف يقول فما شيء أرجى عندي من ذلك" رواه أحمد في مسنده وروي عن الأحنف أيضا أنه قدم على عمر بفتح تستر فقال قد فتح الله عليكم تستر وهي من أرض البصرة فقال رجل من المهاجرين يا أمير المؤمنين إن هذا يعني الأحنف الذي كف عنا بني مرة حين بعثنا رسول الله في صدقاتهم وقد كانوا هموا بنا قال الأحنف فحبسني عمر عنده سنة يأتيني في كل يوم وليلة فلا يأتيه عني إلا ما يحب ثم دعاني فقال يا أحنف هل تدري لم حبستك عندي قلت لا يا أمير المؤمنين قال إن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) حذرنا كل منافق عليم فخشيت أن تكون منهم فاحمد الله يا أحنف" قال خليفة توجه ابن عامر إلى خراسان وعلى مقدمته الأحنف فلقي أهل هراة فهزمهم فافتتح ابن عامر أبرشهر صلحا ويقال عنوة وبعث الأحنف في أربعة آلاف فتجمعوا له مع طوقان شاة فاقتتلوا قتالا شديدا فهزم الله المشركين قال ابن سيرين كان الأحنف يحمل ويقول "إن على كل رئيس حقا أن يخضب القناة أو تندقا" وقيل سار الأحنف إلى بلخ فصالحوه على أربع مائة ألف ثم أتى خوارزم فلم يطقها فرجع. وعن ابن إسحاق أن ابن عامر خرج من خراسان معتمرا قد أحرم منها وخلف على خراسان الأحنف وجمع أهل خراسان جمعا كبيرا وتجمعوا بمرو فالتقاهم الأحنف فهزمهم وكان ذلك الجمع لم يسمع بمثله. قال ابن المبارك قيل للأحنف بم سودوك قال لو عاب الناس الماء لم أشربه. وقال خالد بن صفوان كان الأحنف يفر من الشرف والشرف يتبعه وقيل للأحنف إنك كبير والصوم يضعفك قال اني أعده لسفر طويل من كلمات الأحنف عن الأحنف ثلاثة لا ينتصفون من ثلاثة شريف من دنيء وبر من فاجر وحليم من أحمق. وقال من أسرع إلى الناس بما يكرهون قالوا فيه ما لا يعلمون وسئل ما المروءة قال كتمان السر والبعد عن الشر والكامل من عدت سقطاته. وعنه قال رأس الأدب آلة المنطق لا خير في قول بلا فعل ولا في منظر بلا مخبر ولا في مال بلا جود ولا في صديق بلا وفاء ولا في فقه بلا ورع ولا في صدقة إلا بنية ولا في حياة إلا بصحة وأمن والعتاب مفتاح التقالى والعتاب خير من الحقد. ورأى الأحنف في يد رجل درهما فقال لمن هذا قال لي قال ليس هو لك حتى تخرجه في أجر أو اكتساب شكر وتمثل أنت للمال إذا أمسكته، وإذا أنفقته فالمال لك. وقيل: كان الأحنف إذا أتاه رجل وسع له فإن لم يكن له سعة أراه كأنه يوسع له وعنه قال جنبوا مجالسنا ذكر النساء والطعام إني أبغض الرجل يكون وصافا لفرجه وبطنه. وقيل إنه كلم مصعبا في محبوسين قال أصلح الله الأمير إن كانوا حبسوا في باطل فالعدل يسعهم وإن كانوا حبسوا في الحق فالعفو يسعهم. وعنه قال: لا ينبغي للأمير الغضب لأن الغضب في القدرة مفتاح السيف والندامة. وعنه قال: لا يتم أمر السلطان إلا بالوزراء والأعوان، ولا ينفع الوزراء والأعوان إلا بالمودة والنصيحة، ولا تنفع المودة والنصيحة إلا بالرأي والعفة. مواقف من حياته قيل كان زياد معظما للأحنف فلما ولي بعده ابنه عبيد الله تغير أمر الأحنف وقدم عليه من هو دونه ثم وفد على معاوية في الأشراف. فقال لعبيد الله: أدخلهم على قدر مراتبهم فأخر الأحنف. فلما رآه معاوية أكرمه لمكان سيادته وقال إلي يا أبا بحر وأجلسه معه وأعرض عنهم فأخذوا في شكر عبيد الله بن زياد وسكت الأحنف. فقال له لم لا تتكلم قال إن تكلمت خالفتهم. قال: اشهدوا أني قد عزلت عبيد الله فلما خرجوا كان فيهم من يروم الإمارة ثم أتوا معاوية بعد ثلاث وذكر كل واحد شخصا وتنازعوا. فقال معاوية: ما تقول يا أبا بحر قال إن وليت أحدا من أهل بيتك لم تجد مثل عبيد الله فقال قد أعدته قال فخلا معاوية بعبيد الله، وقال كيف ضيعت مثل هذا الرجل الذي عزلك وأعادك وهو ساكت فلما رجع عبيد الله جعل الأحنف صاحب سره. عن أيوب عن محمد قال نبئت أن عمر ذكر بني تميم فذمهم فقام الأحنف فقال: يا أمير المؤمنين ائذن لي. قال تكلم قال إنك ذكرت بني تميم فعممتهم بالذم وإنما هم من الناس فيهم الصالح والطالح فقال صدقت فقام الحتات وكان يناوئه فقال يا أمير المؤمنين ائذن لي فأتكلم قال اجلس فقد كفاكم سيدكم الأحنف. قال الشعبي وفد أبو موسى الأشعري وفدا من البصرة إلى عمر منهم الأحنف بن قيس فتكلم كل رجل في خاصة نفسه. وكان الأحنف في آخر القوم فحمد الله وأثنى عليه ثم قال أما بعد يا أمير المؤمنين فإن أهل مصر نزلوا منازل فرعون وأصحابه وإن أهل الشام نزلوا منازل قيصر وأصحابه وإن أهل الكوفة نزلوا منازل كسرى ومصانعه في الأنهار والجنان، وفي مثل عين البعير وكالحوار في السلى تأتيهم ثمارهم قبل أن تبلغ وإن أهل البصرة نزلوا في أرض سبخة زعقة نشاشة لا يجف ترابها ولا ينبت مرعاها وطرفها في بحرأجاج وطرف في فلاة لا يأتينا شيء إلا في مثل مريء النعامة فارفع خسيستنا وانعش وكيستنا، وزد في عيالنا عيالا وفي رجالنا رجالا، وصغر درهمنا وكبر قفيزنا ومر لنا بنهر نستعذب منه فقال عمر عجزتم أن تكونوا مثل هذا، هذا والله السيد قال فما زلت أسمعها بعد. وفاته مات الأحنف سنة 67هـ وقيل: مات في إمرة مصعب بن الزبير على العراق رحمه الله. عن عبد الرحمن بن عمارة بن عقبة قال حضرت جنازة الأحنف بالكوفة فكنت فيمن نزل قبره فلما سويته رأيته قد فسح له مد بصري فأخبرت بذلك أصحابي فلم يروا ما رأيت. قال أبو عمرو بن العلاء توفي الأحنف في دار عبيد الله بن أبي غضنفر فلما دلي في حفرته أقبلت بنت لأوس والسعدي وهي على راحلتها عجوز فوقفت عليه وقالت من الموافى به حفرته لوقت حمامه قيل لها الأحنف بن قيس قالت والله لئن كنتم سبقتمونا إلى الاستمتاع به في حياته لا تسبقونا إلى الثناء عليه بعد وفاته ثم قالت لله درك من مجن في جنن ومدرج في كفن وإنا لله وإنا إليه راجعون نسأل من ابتلانا بموتك وفجعنا بفقدك أن يوسع لك في قبرك وأن يغفر لك يوم حشرك أيها الناس إن أولياء الله في بلاده هم شهوده على عباده وإنا لقائلون حقا ومثنون صدقا وهو أهل لحسن الثناء أما والذي كنت من أجله في عدة ومن الحياة في مدة ومن المضمار إلى غاية ومن الآثار إلى نهاية الذي رفع عملك عند انقضاء أجلك لقد عشت مودودا حميدا ومت سعيدا فقيدا ولقد كنت عظيم الحلم فاضل السلم رفيع العماد واري الزناد منير الحريم سليم الأديم عظيم الرماد قريب البيت من الناد. ---------------------------------------------------------------- من بنك معلومات الجريدة الاسلامية ---------------------- ـ كم عدد الرسل الذين ذكروا في القرآن ؟ 25 --------------------------------------------- أخوانى ....أرجو أن يكون هذا العدد قد حمل اليكم جديدآ وتقبلوا خالص امتنانى لتصفحكم هذا العدد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
| |
|